U3F1ZWV6ZTUyNDk0MDc3NDU3NjU0X0ZyZWUzMzExNzgwMzI2ODQ4Mg==

نساء السودان الرائدات خالدة زاهر سرور السادتي

خالدة زاهر سرور السادتي



هي خالدة زاهر سرور الساداتي وتعتبر اول طبيبة سودانية مارست هذه المهنة في تاريخ السودان وهي من مواليد امدرمان في 11 يناير 1926م وقد درست في خلوة الفكى حسن في حي الموردة بأم درمان وهي صغيره ومن ثم تلقت التعليم النظامي الأولي والأوسط والثانوي بمدرسة الاتحاد العليا (مدارس كنسية) . وفي العام 1946م التحقت مع زوري سركسيان (سودانية من اصول ارمنية ) بكلية كتشنر الطبية ونالتا بذلك لقب أول (مشترك) لامرأة طبيبة في تاريخ السودان. حيث تخرجت في العام 1952

وفي دورها السياسي انتظمت في عضوية الحزب الشيوعي السوداني وهي طالبة وعملت افي النشاط السري والعلني وكان لها نشاط سياسي واضح بالجامعة وشاركت في قيادة اتحاد الطلاب في أواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات حيث قادت مظاهرة نادي الخريجين الشهيرة عام 1946م ضد الجمعية التشريعية وتم اعتقالها .
وساهمت في تكوين اول اتحاد نسائي سودانية سنه 1952م وتولت رئاسته في اواخر الخمسينيات وقد توفيت في 9 يوليو 2015م وكانت لها عيادة مشهورة في شارع المهاتما فاندي بأمدرنان (شارع الدكاترة ) اشتهرت كملاذ لكل النساء اللاتي لا يمتلكن أجرة الكشف , فكانت تعالجهن مجاناً.

من اوسمتها : منحتها جامعه الخرطوم الدكتوراة الفخرية في العام 2001 و تم تكريمها من منظمات المجتمع المدني العام 2006 بمناسبة بلوغها سن الثمانين.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة