U3F1ZWV6ZTUyNDk0MDc3NDU3NjU0X0ZyZWUzMzExNzgwMzI2ODQ4Mg==

اماكن سودانية بالصور الأبيض

اماكن سودانية بالصورة مدينة  الأبيض

مواضيع كثيرة كتبت عن مدينتنا  الأبيض وأغلب ما كتب عنها كان ملئ بالأشوق والعاطفة الفياضة نحوها  فما هي  مدينة الابيض  لمن لا يعرفها

مقدمة :

هي واحدة من أكبر مدن السودان وتشتهر بأكبر سوق للمحاصيل النقدية في السودان، وبها أكبر بورصة للصمغ العربي في العالم، ولها مكانة تاريخية في الثورة المهدية حيث تم تحريرها من الحكم التركي على يد جيوش المهدية . والأبيّض ملتقى طرق مهمة، ومركز تجاري وزراعي بارز. كما يمر عبرها خط أنابيب النفط الممتد من الجنوب نحو الشرق إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر. وقد اتخذتها بعثة الأمم المتحدة في السودان مقراً لقاعدتها اللوجستية. وتعرف الأبيض بلقب عروس الرمال.
تحتل الأبيض موقعاً استراتيجياً في وسط السودان بين أقاليمه الجغرافية والمناخية والاقتصادية المختلفة: بين المنطقة الصحراوية وشبه الصحراوية ومنطقة السافانا الجافة والرطبة، وبين المناطق المدارية الجافة والمناطق المطيرة، وبين غرب السودان وشرقه وجنوبه.

سبب التسمية :

 سبب التسمية  أن حماراً أبيض اللون تملكه إمرة كبيرة السن تسمى منفورة اكتشف مورداً للمياه في المكان الذي قامت عليه المدينة وأخذ الناس في البوادي القريبة يذهبون إلى ما أسموه آنذاك بمورد الحمار الأبيض الذي أصبح لاحقاً مورد الأبّيض لجلب ما يحتاجونه إليه من ماء ثم استقر بعضهم حوله وتحول مورد الحمار الأبيض إلى قرية الأبيّض أو اللبيّض.
وثمة رواية أخرى لا تقلّ رواجاَ تذهب إلى أن الأبيض هو اسم المجرى المائي في جنوب المدينة الحالية خور أبيض وسمي كذلك لصفاء مياهه.

موقعها :

تقع في وسط ولاية شمال كردفان في السودان يبلغ متوسط ارتفاعها 650 متر أو حوالي 2133 قدماً فوق سطح البحر وتبعد حوالي 588 كيلو متر ، ما يعادل 365 ميل جنوب غرب الخرطوم العاصمة

ما تشتهر به 

تعتبر (أبيض البقعة كما أطلق عليها المهدي) ، ثاني مدينة سودانية من حيث التاريخ القومي بعد أم درمان، بل يعتبرها بعض المؤرخين في مرتبة واحدة مع مدينة أم درمان ، ففي أرضها شبت وترعرعت الثورة المهدية، ودارت فيها أهم المعارك الحربية الفاصلة بينها وبين المستعمر (موقعة شيكان ابريل 1883م) حيث سيطرت بعدها الثورة المهدية على بقية أنحاء البلاد .
تعتمد مدينة الأبيض في اقتصادها على القطاع الصناعي بشكل أساسي، وخصوصاً الصناعات التحويلية والخفيفة التي تعتمد بشكل أساسي على العديد من المنتجات الزراعية ذات التصنيع المحلي لهذه المدينة، ويشمل هذا القطاع معاصر زيوت السمسم والفول السوداني، بالإضافة إلى المصانع الخاصة بطحن الغلال، والمصانع المنتجة للألبان، ومصانع الأثاث والقطع الخشبية، والعديد من الورش المتعلقة بصيانة السيارات، وتجهيز الصناديق المخصّصة للسيارات والمركبات المختلفة.

تعتبر الأبيض واحدة من المدن القلائل في السودان التي بدأ التعليم النظامي فيها في وقت متقدم جداً إبان الحكم الثنائي حيث تم إنشاء كُتاب الأبيض شرق في العام 1908 م وكُتاب القبة ومدرسة بنات القبة

صور من


ريفي الابيض صورة جميلة ومعبرة جدا


صالة ليالي بالابيض



مسجد الكنيسة بمدينة الأبيض


شوارع الابيض الهادئة


مسجد الدويم العتيق


استاد الابيض العالمي


الخريف في المدينة


الطبيعة الخلابة


نهر الابيض


سقف العربات بعد الخريف

لو كنت من مدينة الأبيض أو عندك معلومات او صور ليها شاركنا بيها في التعليقات وحا نحدثها داخل المقال وخلي العالم يعرف بلدنا بحضارتها وتاريخها وطبيعتها وعراقتها 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة