U3F1ZWV6ZTUyNDk0MDc3NDU3NjU0X0ZyZWUzMzExNzgwMzI2ODQ4Mg==

نساء السودان الرائدات فاطمة احمد إبراهيم

فاطمة احمد ابراهيم


ولدت فاطمة احمد ابراهيم عام 1933م في الخرطوم / السودان , ونشات في اسرة متعلمة ومتدينة كان جدها ناظراً لاول مدرسة للبنين بالسودان واماماً لمسجد, والدها تخرج في كلية غردون معلماً اما والدتها فكانت من اوائل البنات اللواتي حظين بتعليم مدرسي. لقد بدا وعي فاطمة ابراهيم السياسي مبكرا نتيج للجو الثقافي العائلي وتعرض والدها من قبل إدارة التعليم البريطانية لاضطهاد لرفضة تدريس اللغة الانجليزي فاضطر للاستقالة من المدرسة الحكومية والتحق بالتدريس بالمدرسة الاهلية .
تلقت فاطمة احمد ابراهيم التعليم الأولي في المدرسة الإرسالية بود مدني. ومن ثم تلقت التعليم الأوسط بمدرسة أم درمان الوسطى وتلقت التعليم الثانوي بمدرسة أم درمان الثانوية. وعملت بالتدريس بالمدارس الأهلية وقد منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 م لجهودها في قضايا النساء واستغلال الاطفال.
في عام 1954م انضمت فاطمة للحزب الشيوعي السوداني وبعد فترة دخلت اللجنة المركزية فالحزب الشيوعي السوداني هو اول حزب كون في داخلة تنظيما نسويا وذلك عام 1946م.
توفيت فجر يوم السبت في الثالث عشر من أغسطس عام 2017 في العاصمة البرطانية لندن عن عمر يناهز ال 79 عاماً فطامة احمد ابراهيم واحدة من ابزر القيادات التاريخية للحزب الشيوعي السوداني والمراة السودانية وذلك بعد صراع طويل مع المرض . تعتبر فاطمة اول نائبة برلمانية في السودان والوطن العربي



من مؤلفاتها : طريقنا للتحرر عام 1966م.
حصادنا خلال عشرين عاماً.
المرأة العربية وصور التغيير الاجتماعي.
حول قضايا الأحوال الشخصية.
قضايا المرأة العاملة السودانية.
آن آوان التغيير ولكن..!
أطفالنا والرعاية الصحية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة